فورين أفيرز: خسائر سعودية كبيرة بالعالم الإسلامي بسبب كورونا | MA Tunisie

فورين أفيرز: خسائر سعودية كبيرة بالعالم الإسلامي بسبب كورونا

jeudi 16 avril 2020

نشر موقع "فورين أفيرز" مقالا للصحفية، كريثيكا فارغور، قالت فيه إن وباء فيروس كورونا يهدد الطموحات السعودية في المنطقة، والعالم.



وأشارت مؤلفة كتاب "الدعوة: في داخل المشروع الديني السعودي العالمي"، بحسب ما ترجمته "عربي21" إلى قرار السعودية المفاجئ في شهر شباط/ فبراير إلغاء تأشيرات العمرة إلى الحرمين، وإغلاق السعودية الحرمين في مكة والمدينة، ومنع زيارتهما فيما يتوقع لاحقا إلغاء موسم حج هذا العام.

وتحركت السعودية سريعا لمنع انتشار الفيروس أسرع من دول أخرى ذات غالبية مسلمة، مثل مصر والمغرب وماليزيا، لكن رغم المنافع الصحية فإن السعودية ستدفع ثمنا باهظا من الناحية المالية والمعنوية. فالحج يجلب إلى البلد ملايين الدولارات كل عام، ولهذا سيعاني الاقتصاد السعودي طالما استمرت الأزمة.

أما الخسارة غير القابلة للقياس ماديا، فهي أن الحج والعمرة هما سلاح مهم في القوة الناعمة للمملكة بعد عقدين عانت فيهما صورة المملكة من التشويه. وعليه فإلغاء الحج سيكون مؤشرا آخر على تراجع نفوذ المملكة، ففي الشرق الأوسط، يقوّم الفيروس عجلة التاريخ، وفي هذه الحالة نهاية لمحاولات السعودية قيادة العالم الإسلامي وظهور عالم إسلامي متعدد القطبيات.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum