محكمة الاستئناف العسكرية: 5 سنوات سجن للمخلوع و سنتين سجن لعبدالله القلال و لمحمد علي غنزاوي في ما يعرف بقضية براكة الساحل | MA Tunisie

محكمة الاستئناف العسكرية: 5 سنوات سجن للمخلوع و سنتين سجن لعبدالله القلال و لمحمد علي غنزاوي في ما يعرف بقضية براكة الساحل

samedi 7 avril 2012


المخلوع بن علي 
أصدرت محكمة الاستئناف العسكرية في تونس السبت أحكاما ...بالسجن تتراوح بين سنتين وخمس سنوات بحق الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي ومسؤولين سابقين كبار في نظامه لممارستهم التعذيب بحق ضباط في الجيش، بحسب ما أعلنت مصادر قضائية متطابقة.

وأكدت المصادر أن محكمة الاستئناف العسكرية صادقت على حكم بالسجن خمس سنوات بحق زين العابدين بن علي الذي لجأ إلى السعودية منذ سقوطه في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

في المقابل، خفضت المحكمة إلى النصف عقوبة الحبس لأربع سنوات التي أصدرتها محكمة البداية في 29 تشرين الثاني/نوفمبر بحق وزير الداخلية السابق عبدالله القلال والقائد السابق لجهاز أمن الدولة محمد علي غنزاوي.



عبد الله القلال


وتعود أحداث قضية "بركات الساحل" المسماة بحسب بلدة تقع على مسافة 45 كلم جنوب العاصمة، إلى العام 1991 عندما تم اتهام ضباط كبار بتدبير انقلاب ضد بن علي، الجنرال الذي كان وصل إلى السلطة قبل أربع سنوات.

وكان رؤساء هؤلاء الضباط قاموا بتسليمهم إلى وزارة الداخلية حيث تعرضوا إلى سوء المعاملة في مراكز أمن الدولة التونسي.

ويعتبر محامو الدفاع والمقربون من المتهمين القضية "سياسية"، وهي الأولى من نوعها التي تشير إلى أعمال تعذيب في تونس منذ سقوط بن علي الذي طالما وجهت لنظامه اتهامات بسوء المعاملة والانتهاك الممنهج لحقوق الإنسان.

وشدد محامو المتهمين في مرافعتهم على تقادم القضية، وأكدوا أن للمحاكمة "طابعا سياسيا".

ومن جهتها، نددت عائلة وزير الداخلية السابق بما قالت إنه "تسوية حسابات" وأكدت أن عبدالله القلال هو "كبش محرقة" لأنه وزير الداخلية الوحيد الذي يحاكم بتهم إساءة المعاملة في عهد بن علي الذي استمر 23 عاما.

وقالت لميا القلال ابنة وزير الداخلية السابق لوكالة فرانس برس إن والدها يحاكم بدون أدلة، وإن المحاكمة تشكل وصمة عار.

ويقول المتحدث باسم المدعين الذين شكلوا جمعية (للإنصاف) إن ضحايا سوء المعاملة يطالبون بالحقيقة "حتى لا يتعرض التونسيون مجددا لما تعرضنا له".

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum