أبو البركات يوسف البربري فاتح جزر المالديف ... تعرف على قصة هذا البطل | MA Tunisie

أبو البركات يوسف البربري فاتح جزر المالديف ... تعرف على قصة هذا البطل

dimanche 10 mai 2020

أبو البركات يوسف البربري فاتح جزر المالديف:



وصل الإسلام إلى جزر المالديف عام 85 للهجرة/ 704 للميلاد عن طريق التجّار المسلمين، وذلك أثناء خلافة عبد الملك بن مروان، لكن بقي المسلمون أقلّية في ذلك البلد حتى عام 545 للهجرة/1150 للميلاد، حينما قدم إلى الجزيرة أحد الدعاة ويدعى أبو البركات البربري، وهو من أهل المغرب وكان حافظاً للقرآن، وقد ذكر ابن بطوطة قصّته في كتابه “تحفة النّظّار”.
كان هذا الداعية سبباً في إسلام ملك الجزر ويدعى “شَنورازة” وتسمّى باسم أحمد، وأسلم بعده كلّ أهل الجزر، فلم يبق أحدٌ من سكّانها إلا ودخل الإسلام.
قام السلطان ببناء مسجد عرف باسمه طلب الملك الملديفيُّ- المسلم حديثا- من أبي البركات أن ينقش على لوحة تذكارا يُشير فيه إلى تاريخ إسلام الملك على يده، و هي اللوحة التي لازالت محفوظة إلى حد الآن، وتعتبر اقدم خط عربي في منطقة المحيط الهندي، وجعل ثلث ما يجبيه من سكان الجزر صدقة على أبناء السبيل، لأن إسلامهم كان عن طريقهم.


بهذا يكون أبو البركات أسوة بأسلافه الأمازيغ من الدعاة الفاتحين كطارق بن زياد و عبد الله بن ياسين، قد سجل ولوج الإسلام و العربية إلى المحيط الهندي لأول مرة في التاريخ على يديه. و هي المعلومة التي قد لا يعلم عنها كثيرون شيئا.
المصدر:
“تحفة النّظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار” لابن بطوطة.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum