الموظفون : جديد عطلة الأمومة و نظام العقوبات؟ | MA Tunisie

الموظفون : جديد عطلة الأمومة و نظام العقوبات؟

samedi 31 mars 2012


محمد عبو: الوزير المكلف بالاصلاح الاداري 
تونس ـ (الشروق)
المفاوضات الاجتماعية القادمة بين الاتحاد العام التونسي للشغل والحكومة بشأن الوظيفة العمومية لن تشمل فقط الجانب المادي بل ستشمل أيضا الجانب الترتيبي والذي يكتسي أهمية بالغة لدى عموم الموظفين.
الاتحاد العام التونسي للشغل يقوم الآن بإعداد تصوراته واقتراحاته في ما يهم الجوانب الترتيبية بالنسبة إلى عدد من الفصول الهامة حيث يقترح الاتحاد العام التونسي للشغل بالنسبة إلى الفصل 48 انتفاع الموظفات الحوامل بعطلة ما قبل الولادة بشهر وعطلة الولادة بشهرين بقطع النظر عن حالة المولود بعد الانجاب مع استحقاق كامل المرتب تعقبها عطلة الأمومة لمدة أربعة أشهر منها شهران بكامل المرتب وشهران بنصف المرتب كما يتمتع الزوج بعطلة أبوة لمدة 6 أيام ويمكن الجمع بين هذه العطلة وعطلة الاستراحة.



تأديب

وبخصوص نظام التأديب يقترح اتحاد الشغل أن تشتمل عقوبات الدرجة الأول على التذكير بالامتثال والانذار والتوبيخ أما عقوبات الدرجة الثانية فتهم التأخير في التدرج لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر والتأخير في التدرج لمدة تتراوح بين 4 و 6 أشهر والتأخير في التدرج بين 7 أشهر وسنة والرفت المؤقت من 4 أيام إلى شهر والرفت المؤقت من شهرين إلى 3 أهر والرفت المؤقت من 4 إلى 6 أشهر والنقلة الوجوبية دون تغيير الاقامة ثم العزل دون توقيف الحق في جراية التقاعد مع صرف المنح العائلية. وفي الاقتراح تسلط العقوبات من الدرجة الأولى بناء على تقرير كتابي من قبل الرئيس المباشر بعد تمكين المعني بالأمر من حق الرد وجوبا. ولا تتخذ العقوبات من الدرجة الثانية إلا بعد صدور قرار مجلس التأديب الذي يتمتع بكافة الصلاحيات في تقدير التهمة المنسوبة إلى العون وله شرعية اتخاذ قرار حفظ الملف مثل اتخاذ قرار العقوبة وتكون قراراته ملزمة ونافذة. وتتم الإحالة على مجلس التأديب بمقتضى تقرير كتابي صادر عن السلطة التأديبية أو عن الاطار المفوض لممارسة هذه السلطة وفق التراتيب الجاري بها العمل حول الأفعال المنسوبة إلى العون. ويطالب الطرف النقابي بضرورة ضبط قائمة الأخطاء الفادحة الموجهة للاحالة على مجلس التأديب حتى تتكيف القرارات التأدبية مع جسامة الخطأ ولتجنب التقديرات المزاجية وحتى يكون قرار الايقاف عن العمل له أساس منطقي وموضوعي وذلك من أجل الحد من تجاوز السلطة.

0 commentaires:

Publier un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum