البغدادي المحمودي يطلب من قادة الجزائر والسعودية وتركيا التدخل لمنع تسليمه | MA Tunisie

البغدادي المحمودي يطلب من قادة الجزائر والسعودية وتركيا التدخل لمنع تسليمه

samedi 5 novembre 2011

تونس- (ا ف ب): طلب البغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء لنظام العقيد الراحل معمر القذافي من قادة الجزائر والسعودية وتركيا التدخل لدى السلطات التونسية لمنع تسليمه إلى السلطات الليبية، بحسب ما افادت صحيفة (الحصاد الاسبوعي) التونسية نقلا عن محامي المحمودي.
وينظر القضاء التونسي الثلاثاء المقبل في طلب تسليم المحمودي.

وكتبت الصحيفة التي تصدر السبت في خبر وردت نسخة منه الجمعة إلى وكالة فرانس برس، أن المحمودي "توجه برسالة استغاثة إلى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة (..) وايضا بندائي استغاثة مماثلين إلى كل من الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية، وإلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان".

واوضح المصدر نفسه أن "أحد محامي البغدادي تولى تسليم استغاثة البغدادي إلى الجهات المعنية بالطرق الدبلوماسية، بناء على طلب موكله الذي نقل عنه انه فعل ذلك في اعقاب ما اسماه باحساس البغدادي بوجود صفقة ما بين الحكومة التونسية والمجلس الانتقالي الليبي، يتم بموجبها تسليمه للسلطات الليبية، من دون مراعاة لواجب الاستجارة وحقوق الانسان في اوقات الحروب التي اقرتها الاتفاقيات الدولية".

وتم الاربعاء الماضي تقديم جلسة النظر في تسليم المحمودي إلى السلطات الليبية من 22 الى 8 تشرين الثاني/ نوفمبر. كما ستنظر محكمة في العاصمة التونسية في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر في طلب جديد تقدم به محاموه للافراج عنه.

وكان منسق هيئة الدفاع عن البغدادي المحمودي (70 عاما) المبروك كرشيد قال في مؤتمر صحافي الاثنين في العاصمة التونسية "نعتقد وهذا ما يقوله موكلي ان حياته في خطر. ويقول البغدادي المحمودي انه بعد وفاة معمر القذافي لم يعد احد يملك اسرار الدولة الليبية داخليا وخارجيا الا هو".

ويضيف انه "اصبح صيدا ثمينا للمخابرات" وخصوصا انه "يملك اسرار ملفات ذات طابع داخلي وخارجي بينها ملف علاقات ليبيا بدول كبرى".

وذكرت هيئة الدفاع انه كان تم توقيف المحمودي في 21 ايلول/ سبتمبر الماضي بعد دخوله تونس بغرض العبور الى الجزائر بتهمة دخول البلاد في شكل غير شرعي.

ولكن تبين أن جواز سفره يحمل ختم دخول لتونس فسقطت عنه هذه التهمة لكن ابقي المحمودي في السجن اثر طلب السلطات الليبية تسليمه.

وحكم القضاء التونسي الخميس قبل الماضي بالافراج الموقت عنه الى حين مثوله امام القضاء للنظر في مسالة تسليمه.

وقالت وزارة العدل التونسية من جانبها ان المحمودي ابقي في السجن اثر طلب تسليم ثان تقدمت به السلطات الليبية في 27 تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف المتحدث باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان تونس وليبيا ترتبطان باتفاق مساعدة وتعاون قضائي يعود الى ستينات القرن الماضي.
وشكلت تونس المحاذية غربا لليبيا بلد عبور واقامة لليبيين منذ اندلاع النزاع فيها في شباط/فبراير 2011.

واعترفت تونس بالمجلس الانتقالي الليبي في 22 آب/اغسطس بعد سيطرة قوات النظام الجديد على العاصمة الليبية، وتعهدت التعاون مع السلطات الجديدة في مجال الامن.

                                                                                              البغدادي المحمودي

القدس العربي


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum