السيرة الذاتية لحمة الهمامي





حمة الهمامي من مواليد عام 1952 بقرية العروسة من مدينة سليانة بالشمال الغربي بتونس وهو حاصل على الأستاذية في الآداب العربية و على شهادة الدراسات المعمقة في علم الاجتماع بلدان الشرق الأوسط ,حرم من حقه في الشغل .
بدأ نشاطه السياسي عام 1970 في الحركة الطلابية و اعتقل لأول مرة في عهد بورقيبة عام 1972 على خلفية نشاطه في الاتحاد العام لطلبة تونس. التحق عام 1973 بمنظمة العامل التونسي الماركسية اللينينية المحضورة .
وفي عام 1986 ساهم في تأسيس حزب العمال الشيوعي التونسي وعين ناطقا رسميا باسمه. 
عارض انقلاب 7 نوفمبر 1987 وأصدر حزبه بيانا عشية الانقلاب, كما رفض عام 1988 التوقيع على الميثاق الوطني الذي قدمه المخلوع بن على وأمضته بقية فصائل المعارضة التونسية.
أدار عام 1990 جريدة البديل التي منعت بعد عام من صدورها . اعتقل وحوكم في عهدي بورقيبة وبن على وكان أشهر المحاكمات محاكمة 2002التي تعاطفا دوليا كبيرا مما اضطر نظام بن على لإطلاق سراحهم . 
قضى في المجموع أكثر من 10 سنوات في السجن و11 سنة في السرية وعام نصف في المنفى.
تعرض للتعذيب في عهد بورقيبة الذي قرر عام 1980 معالجته على كاهل الدولة وهي الحالة الوحيدة التي اقر فيها ضمنيا بممارسة التعذيب. كما تعرض للتعذيب في عهد النظام النوفمبري وقد قدم شكوى دوليا لمقاضاته وفقا لنص الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب.
ساهم عام 2005 في تأسيس هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات التي ضمت يساريين وإسلاميين وليبراليين وقوميين ومستقلين وحقوقيين.
اصدر العديد من المؤلفات من بينها : ضد الضلامية,مطارحات حول قضية المرأة, المجتمع التونسي ,المرأة التونسية حاضرها ومستقبلها,الاشتراكية أوالبربرية , في اللائكية , الاشتراكية والمرأة , حيث منعت السلطات بيع هذه الكتب في عام 1996 من المكتبات وأحرقتها بإذن رسمي من وزير الداخلية وزكت المحكمة الإدارية هذا القرار. 
خلال الانتخابات الرئاسية والتشريعية 2009 وعلى اثر التصريحات التي أدلى بها على قناة الجزيرة وفرنس24 والتي طالب فيها برحيل بن على وبمحاكمة الطرابلسية تم الاعتداء عليه بالعنف الشديد في مطار تونس قرطاج هو وزوجته الحقوقية راضية النصراوي من قبل البوليس السياسي وبقي رهن الملاحقة مما اضطره للدخول مجددا في السرية مدة عام كامل أجرى خلالها عملية جراحية وواصل نشاطه السياسي مع بقية رفاقه .
تعرض للاعتقال مجددا خلال الثورة فجر 12 جانفي بعد أن دعى صراحة إلى الإطاحة ببن على عبر تسجيل بث على شبكة الانترنت وقناة الجزيرة ولم يطلق سراحه إلا بعد فرار 
بن على يوم 014 جانفي 2011 .

انتخب أمينا عاما لحزب العمال الشيوعي التونسي خلال المؤتمر الوطني العلني الأول أيام 22-23-24- و 25 جويلية .

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

شاهد البث المباشر

 
BOUGHRARA NEWS © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum