من هو المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية في الفترة الانتقالية؟؟ | MA Tunisie

من هو المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية في الفترة الانتقالية؟؟

lundi 21 novembre 2011


المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية في الفترة الانتقالية مولود سنة 1945 و تنحدر عائلته من الجنوب التونسي .متحصل على دكتورا في الطب من جامعة سترازبورغ و الاجازة في علم النفس من كلية السوربون.درس الطب في كلية سترازبورغ و جامعة باريس كما عمل استاذا بكلية الطب بسوسة و بقسم الاعصاب بجامعة الطب بتونس.
و تحصل على عديد الجوائز الدولية مثل جائزة " هامت هلمان" للكتاب المضطهدين سنة 2001 و جائزة المؤتمر المغاربي الطبي العربي. جائزة سكانو الإيطالية سنة 1987و جائزة هيومن رايت واتش الأمريكية سنة 94و جائزة كامب العالمية لحقوق الطفل سنة 96.
نشط بشراسة ضمن المجتمع المدني فتراس الرابطة التونسية لحقوق الانسان سنة 89 و خلع من رئاستها لمواقفه الراديكالية ضد سياسة بن علي القمعية و ساهم مع جملة من المناضلين في تأسيس المجلس الوطني للحريات كما اسس سنة 2000 رفقة مجموعة من الحقوقيين الشبكة الافريقية لحقوق الطفل واسس سنة 97 مع المناضل السوري هيثم مناع اللجنة العربية لحقوق الانسان التي تراسها الى غاية سنة 2000 .
أسس سنة 2001 رفقة مجموعة من المناضلين التونسيين حزب المؤتمر من أجل الجمهورية حيث أعلن أنه حزب مقاومة لا حزب معارضة وطالب من خلاله بإسقاط نظام بن علي عوض السعي لإصلاحه وذلك لإيمانه بأنه نظام فاسد غير قابل للإصلاح
- صدر ضده في نفس السنة حكم بالسجن لمدة عام، قوبل هذا الحكم بضغوطات دولية على الحكومة التونسية ليرحل بذلك إلى فرنسا
- رفض قبول عرض السلطات الفرنسية منحه اللجوء السياسي رغم ما تمنحه له هذه الصفة من إمتيازات وذلك ليحتفض بحقه في العودة للتراب التونسي
- عاد إلى تونس في أكثر من مناسبة دون موافقة السلطات متحدياً بذلك الحكم بالسجن الصادر ضده من القضاء التونسي كان آخرها سنة 2006 حيث عاد إلى تونس لشن حملة دعوة إلى العصيان المدني بهدف إسقاط نظام بن علي, وقع إيقافه في المطار ورحل إلى فرنسا بعد 5 أيام تعرض خلالها إلى الترهيب والمحاصرة الشديدين من قبل البوليس السياسي
- واصل رحلة نضاله في المنفى من خلال كتاباته السياسية ونشاطه في المنظمات الحقوقية الدولية وتحريضه المتواصل على العصيان المدني وكل وسائل النضال السلمي لإسقاط نظام بن علي.
كتب في السياسة والطب والأدب له أكثر من 25 مؤلفة أهمها: الانسان الحرام, انها الثورة يا مولاي, الرحلة,حتى يكون للأمة مكان في هذا الزمان, في سجن العقل.

0 commentaires:

Publier un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum