"إسرائيل" تقيم تحالفًا مع دول أفريقية | MA Tunisie

"إسرائيل" تقيم تحالفًا مع دول أفريقية

mercredi 30 novembre 2011

يسعى رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو إلى إقامة حلف بين "إسرائيل" ودول أفريقية بهدف تشكيل حزام ضد دول عربية في أفريقيا تحسبًا من صعود حركات إسلامية إلى الحكم فيها، ومن أجل تنفيذ ذلك يعتزم نتنياهو زيارة عدة دول بينها جنوب السودان في مطلع العام المقبل.

وحسبما ذكرت صحيفة "معاريف" اليوم الأربعاء أن نتنياهو سعى خلال الشهور الأخيرة إلى إقامة حلف مع عدة "دول (مسيحية) في أفريقيا من أجل تشكيل ما يشبه حزامًا في مواجهة الإسلام الصاعد في دول شمال أفريقيا في أعقاب أحداث "الربيع العربي".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول "إسرائيلي" رفيع المستوى قوله: إن "التغيرات الجارية في شمال أفريقيا تؤثر أيضًا على باقي دول أفريقيا، التي تخشى من احتمال تعزز قوة الإسلام المتطرف وتأثيره على القارة كلها، وهذه مواضيع تقلق طبعًا الدول "المسيحية" في القارة، ولدى "إسرائيل" التي تتخوف هي الأخرى من صعود الإسلام المتطرف، ما تطرحه في هذا الحلف".

وأضاف المسؤول أن "الحديث يدور عن مصلحة إستراتيجية لـ"إسرائيل" من خلال إقامة علاقة متينة مع دول القرن الأفريقي التي تشكل بوابة الخروج الجنوبية لـ"إسرائيل" سواء بالجو أو البحر".

وقالت "معاريف": إن المصالح "الإسرائيلية" في أفريقيا تتمثل بعدة نواحي بينها الناحية الأمنية من خلال توثيق التعاون الاستخباراتي والأمني في محاولة لمواجهة تصاعد القوى الإسلامية.

وهناك مصلحة سياسية لـ "إسرائيل" في حلف كهذا من خلال تجنيد دعم الدول الأفريقية غير العربية لها في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية التابعة لها، وفيما يتعلق بالمصلحة الاقتصادية فإن "إسرائيل" تأمل بزيادة نشاطها الاقتصادي في مجالات الزراعة والاتصالات والبنى التحتية في هذه الأسواق الآخذة بالتطور. 

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو يعتزم القيام بزيارات رسمية إلى كل من أوغندا وكينيا وربما إلى إثيوبيا وجنوب السودان أيضًا في مطلع العام المقبل.

واستقبل نتنياهو قبل أسبوعين الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني ورئيس الوزراء الكيني رائيلا أودينغا اللذين وجها دعوة له بزيارة دولتيهما ويعمل مكتب رئيس الوزراء "الإسرائيلي" حاليًا على تنسيق جولة نتنياهو في هذه الدول.

0 commentaires:

Publier un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum