ولاية قفصة : شلل تام في منظومة استخراج وانتاج الفسفاط منذ يومين | MA Tunisie

ولاية قفصة : شلل تام في منظومة استخراج وانتاج الفسفاط منذ يومين

vendredi 17 avril 2015



توقف منذ يومين تزويد معمل المجمع الكيميائي التونسي بالمظيلة بمادة الفسفاط المبلل التي تنتجها شركة فسفاط قفصة ما أدى الى توقف نشاط وحدة انتاج الحامض الفسفورى بهذا المعمل وهي المادة الرئيسية لانتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع.
وقال المدير الجهوى لادارة المجمع الكيميائي التونسي بالمظيلة محمد بوكثير لوكالة تونس افريقيا للانباء ان عملية جلب الفسفاط المبلل من وحدة انتاجه التابعة لشركة فسفاط قفصة والواقعة بمدينة المظيلة سواء عن طريق الشاحنات أو القطارات قد تعطلت بالكامل منذ يومين.
وتعرف مدينة المظيلة منذ ثلاثة أيام حركات احتجاجية حيث يعتصم حسب شهود عيان عدد من طالبي الشغل بوسط المدينة على مستوى الطريق الذى تسلكه حافلات نقل عمال شركة فسفاط قفصة الى مواقع عملهم بمنجمي الجلابية والمزيندة وكذلك بوحدتي انتاج الفسفاط ما تسبب في توقف نشاط استخراج وانتاج الفسفاط بهذه المعتمدية.
كما تعطل بسبب هذه الاحتجاجات نقل الفسفاط التجارى بواسطة خط السكة الحديدية انطلاقا من المظيلة في اتجاه معامل تحويل الفسفاط الى أسمدة كيميائية والواقعة بالمظيلة وقابس والصخيرة حسب ما ذكره لمراسلة وات مصدر مسوول بالادارة الجهوية للشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية.
ومع توقف نشاط استخراج وانتاج الفسفاط بمعتمدية المظيلة تكون كل مقاطع استخراج الفسفاط ووحدات انتاجه التابعة لشركة فسفاط قفصة بالجهة قد توقفت بالكامل باعتبار أن منظومة استخراج الفسفاط وانتاجه معطلة منذ أزيد من أسبوعين بمعتمديات المتلوى وام العرائس والرديف بسبب موجة من الاحتجاجات الاجتماعية لطالبي الشغل.
وأكد مصدر مسوول بشركة فسفاط قفصة أنه باستثناء تواصل نقل الفسفاط عن طريق القطارات والشاحنات انطلاقا من مغاسل المتلوى نحو حرفاء الشركة في اتجاه قابس والصخيرة فان كل أنشطة الاستخراج والانتاج متوقفة بالكامل واصفا الوضع الحالي لهذه الموسسة الوطنية المختصة في استخراج وانتاج الفسفاط ب المخيف .
من ناحية أخرى لفت المدير الجهوى لمعمل المظيلة التابع للمجمع الكيميائي التونسي الى أن المخزون المتوفر حاليا من الحامض الفسفورى بالمعمل يسمح بمواصلة نشاط وحدتي انتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع لمدة يومين اخرين فقط.
وتقدر حاجيات هذا المعمل من الفسفاط المبلل يوميا بنحو الفي /2000/ طن ومن الفسفاط المجفف بنحو 600 طن.
وقدر نفس المصدر بأن طاقة انتاج هذه المعمل لم تتجاوز خلال الثلاثية الاولى من العام الجارى حدود 54 بالمائة من طاقة انتاجه التصميمية بسبب تذبذب وعدم انتظام نسق تزويده بمادتي الفسفاط المبلل والجاف وبالكميات اللازمة.
وأظهرت نتائج التعداد العام للسكان والسكنى للمعهد الوطني للاحصاء أن ولاية قفصة تحتل المركز الاول وطنيا في البطالة بنسبة عامة تساوى 26 فاصل 2 بالمائة.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum