هل هذه هي العلمانية أم هي حالة شاذة مسقط دون دراية بالمفاهيم الحقيقية لها !!


منذ أشهر عديدة كان لي حوار مع شخص ممن يميلون إلي العلمانية و ما تسمى بالحداثة و كان حوار شيق تجاذبنا فيه أطراف الحديث و الفرق بين الحكم الإسلامي و الخلافة، الحكم العلماني، حكم التجمع الدكتاتوري و الحكم الغربي ... و كنا كلما تحدثنا عن العلمانية إلا و كان ابرز أمثلته للحكم العلماني تركيا و رجب طيب اردوغان و صعوده بتركيا من الهاوية إلي القمة في ظرف وجيز (10 سنوات) و الرخاء الذي يعيشه الشعب التركي و الدخل الفردي المحترم جدا و إلى غير ذلك من الأمثلة و الأرقام الهامة على المستوى الاقتصادي و الاجتماعي ... و كان يرجع ذلك إلى الحكم العلماني الرشيد بتركيا.

كان لي معه لقاء صباح اليوم صدفة و تحدثنا على الجديد من الأخبار على المستوى الوطني و العالمي و تطرقنا إلى ما يحدث بتركيا من احتجاجات على اردوغان و حزبه و كان أول ما قال لي " هاك الخوانجي الكلب عميل قطر و الوهابية لازم يطيروا بيه". 

صراحة لم أجد ما أقوله أو ما اعبر به عن دهشتي من كلامه و قد واصل النقد و الشتائم لحزب العدالة و التنمية و اردوغان و السياسات العشوائية التي يتبعها، القمع الذي ينتهجه ضد شعبه، الظلم الذي يعيشه الشعب التركي جراء الدكتاتورية ...

ترددت حينا ثم قاطعته قائلا "أليس هذا هو الحكم العلماني الذي تفتخر به و بانجازاته الرهيبة". ما كان منه إلا أن أنكر بكل بساطة افتخاره و إعجابه السابق بل واصل في نقده و شتائمه التي لا تحصى و لا تعد 


كانت بالنسبة لي دهشة لم أتوقعها من شخص مثله و هم رجل تعليم يحضا باحترام الجميع هنا و التناقض الكلي في كلامه لم أجد له مبررا و عجزت عن تفسيره.

تساألت هل هكذا ام ان فيهم من ينسب نفسه للعلمانية دون دراية بمفاهيمها كما ينتسب العديد لبعض التيارات دون دراية بها ؟؟؟  

- أدمين بوغرارة -

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

شاهد البث المباشر

 
BOUGHRARA NEWS © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum