ماذا يقصد آلان جوبي بتصريحه حول ضرورة احترام السلطات التونسية الجديدة للحريات الفردية ولحقوق الاقليات؟

آلان جوبي في تونس

مباشرة قبل تحوله لتونس، صرح وزير الخارجية الفرنسي للقناة الاخبارية الفرنسية  إي-تيلي بانه على السلطات الجديدة في تونس احترام الحريات الفردية وحقوق الاقليات. فماذا كان يقصد الوزير بالاقليات والحريات الفردية التي لا ينبغي للحكومة التعدي عليها؟

1- الحركات والجمعيات الامازيغية: حيث يتجنب البعض في الاعلام الخوض في هذا الموضع لحساسيته اذ صادقت لجان حقوق الانسان بالاتحاد الاوروبي على اعتبار البربر الامازيغ اقلية عرقية وثقافية بتونس وهو امر تم تحت ضغط اللوبي اليهودي المتحالف تقليديا مع الناشطين الامازيغ العاملين باوروبا الى جانب ضغط مجموعات الخضر واليسار.

2- المتنصرون: وهم عدد من الشباب التونسيين الذين اعتنقوا المسيحية تحت تاثير مجموعات تنصير تعمل في المدن الكبرى وفي اوساط البربر بجزيرة جربة او في صفوف بعض العمال المهاجرين ويمارسون شعائرهم بسرية في اغلب الاحيان ويتصلون دوريا بالاتحاد الاوروبي ولجان حقوق الانسان الاممية ووصل الامر ببعضهم الى ارسال ملفات طلب لجوء الى دول غربية تحت تعلة تعرضهم للمضايقات والملاحقات.

3- البهائيون: وهي من اخطر المجموعات الدينية الجديدة التي عرفت انتشارا كبيرا في صفوف المثقفين والاطباء واعضاء السلك الديبلوماسي والاعلاميين والنخب المهاجرة. يذكر ان الاعلامي المعروف عمر صحابو مدير صحيفة المغرب سبق له وان اعتنق ديانة البهائيين لما كان بباريس. ولمن لا يعرف هذه المجموعة التي افتت كل لجان الفتوى بالعالم الاسلامي بخروجها عن الملة نقول لها بان معبدها الذي يحج اليه معتنقوها كل سنة يقع بعكا بفلسطين المحتلة ويحضى برعاية وحراسة الاسرائيليين.

4- الشواذ : هذا يعتبر جوهر قضية الاقليات المستتر. لا احد في تونس من وجوه اعلام البنفسج واليسار والعلمانيين تحدث عن مصادقة الاتحاد الاوروبي منذ ثلاثة اشهر فقط على قانون يعتبره بعض القانونيين ملزما للحكومات الاوروبية حول حماية جمعيات الشواذ حيث اشترط القانون على اجبارية الاعتراف بالشواذ كشرط قبل امكانية الاستفادة بمساعدات وقروض الاتحاد.

5- مجموعات تعمل في الخفاء حتى الان وتنشط على الشبكان الاجتماعية وفي العالم الافتراضي وتلقى دعما ماليا واعلاميا هائلا كبيرا من اطراف اوروبية. هذه المجموعات منها من ينشر الالحاد ومنها من ينشط في مجال عبادة الشيطان ومنها من يدعو الى الانضمام الى محفل تونس الماسوني المرتبط بمحفل باريس. مقر اغلب هذه المجموعات يقع بالبنك الافريقي للتنمية بالعاصمة وهو امر سبق وان كشفته صحيفة الصباح الاسبوعي التونسية وجون أفريك الناطقة بالفرنسية.

6- جمعيات نسوية تنادي بالمساواة الكاملة بين الجنسين وخاصة في مجال الميراث كما تنادي بحق المراة في علاقات جنسية خارج الزواج وعدم تجريم ذلك في قانون العقوبات.

7- جمعيات دينية اسلامية تتبع المذهب الاباضي وتنشط في صفوف البربر وتتمتع برعاية سلطنة عمان التي توفر سنويا منحا دراسية لدراسة المذهب بكليات مسقط. يذكر ان تقريرا امميا حول القليات الدينية والعرقية بشمال افريقيا وضع الاباضية كأقلية مضطهدة.

8- جمعيات دينية وثقافية يهودية تونسية تنشط بجرجيس وجربة وقابس ومدن ساحلية وتهدف اساسا الى احقية اليهود التونسيين وليس الدولة في الاشراف على شؤون الطائفة كما تسعى الى تمتين العلاقات بين يهود تونس واسرائيل وقد كانت تعمل منذ سنوات على انشاء خط جوي مباشر بين جربة وتل-ابيب اضافة الى تنسيقها مع جهات تونسية من اجل حذف كل العبارات التي يرونها ماسة بالسامية في برامج التدريس بالمؤسسات التربوية وفي الاعلام الرسمي والخاص.
آلان جوبي

وفي كل الاحوال تبقى ايحاءات الجانب الفرنسي من خلال تصريحات وزير الخارجية مجرد امنيات في ظل سيطرة حركة النهضة على حكومة الترويكا وفي ظل وجود قوي للاعلام البديل الذي سيفضح اي تراخ من جانب الحكومة الحالية. على ان الضغط في مثل تلك المواضيع الحساسة له في الحقيقة حسابات سياسية اخرى في اطار الصراع التقليدي بين باريس و حلف لندن-واشنطن.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

شاهد البث المباشر

 
BOUGHRARA NEWS © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum