السيرة الذاتية لوزير خارجية تونس الجديد الدكتور رفيق عبد السلام | MA Tunisie

السيرة الذاتية لوزير خارجية تونس الجديد الدكتور رفيق عبد السلام

jeudi 22 décembre 2011

رفيق عبد السلام

حاصل على الإجازة في الفلسفة، ثم على دكتوراه في السياسة والعلاقات الدولية من جامعة وستمنستر ببريطانيا ( university of westminster ). كان من رموز العمل الطلابي في الجامعة التونسية أواخر
الثمانينات حيث تحمل مسؤولية عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للطلبة ما بين 1987 إلى غاية 1990، قبل أن يهاجر إلى المغرب ومنها إلى المملكة المتحدة بسبب الملاحقات الأمنية التي تعرض لها في عهد بن علي المخلوع. أسس في بريطانيا المركز المغاربي للبحوث والترجمة، وترأس منبر لندن للحوار الذي كان يضم نخبة من السياسيين والمثقفين العرب المقيمين في بريطانيا.

عمل باحثا في جامعة وستمنستر ببريطانيا،و باحثا زائرا بمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، ومحاضرا زائرا في مركز ماركفيلد للدراسات العليا في بريطانيا وهو يشغل حاليا وظيفة باحث أول ورئيس البحوث و الدراسات في مركز الجزيرة للدراسات، ويتكون قسم الدراسات الذي يرأسه الدكتور رفيق من الوحدات التالية:
وحدة الدراسات الدولية
وحدة الدراسات العربية
وحدة الدراسات الخليجية
وحدة الدراسات الأفريقية
وحدة الدراسات الآسيوية

عضو في هيئات بحثية و علمية عديدة من بينها مركز نيون بروسيس الذي يضم عددا من الوزراء والشخصيات السياسية العالمية. وهو إلى جانب ذلك كاتب منتظم في صحيفة الشرق الأوسط والعديد من الصحف والمجلات العربية.

له عدة مؤلفات من بينها "في الدين والعلمانية والديمقراطية"، و "الولايات المتحدة الأمريكية بين القوة الصلبة و القوة الناعمة". له كتاب تحت الطبع بالغة الانجليزية تحت عنوان "الإصلاحية الإسلامية والحداثة" إضافة إلى عشرات الورقات البحثية و المقالات المنشورة باللغتين العربية و الإنجليزية والمشاركة في المؤتمرات والندوات العالمية.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
MA Tunisie © 2011 | Designed by RumahDijual, in collaboration with Online Casino, Uncharted 3 and MW3 Forum